انواع لغات البرمجة وما هيا اللغة الاكثر انتشارا 2020

0 16

ما هي البرمجة؟

لغة البرمجة ببساطة عبارة عن رموز تقوم فيها بكتابة تعليمات وإرشادات تخبر الكمبيوتر بالمهام المطلوبة منه، هذه المهام التي تطلبها من الكمبيوتر باستخدام لغة البرمجة والأكواد تستطيع عمل برامج وألعاب على الكمبيوتر؛ كما يمكنك من خلال الأكواد بناء موقع إلكتروني وتصميمه بالطريقة التي تريدها، أو إنشاء تطبيقات الهواتف الذكية والروبوتات وأي شيء يمكنك تخيله على الأجهزة التكنولوجية يتم تنفيذه بلغات البرمجة والأكواد.
دعنا نتعرف على أنواعها.

انواع لغات البرمجة :

  • اللغات عالية المستوى: تم تصميم اللغات عالية المستوى لتكون سهلة القراءة والفهم حتى تسمح للمبرمج بكتابة التعليمات برمجية المصدر بطريقة طبيعية وذلك باستخدام الكلمات والرموز المنطقية وعلاوة على ذلك فإن اللغات عالية المستوى مشابهة لبعضها بدرجة كافية بحيث يمكن للمبرمجين فهم شفرة المصدر المكتوبة بأي لغة من لغات البرمجة بسهولة.
  • اللغات منخفضة المستوى: تعرف بـ لغات التجميع والآلة وتضم قائمة بالتعليمات الأساسية وهي أكثر صعوبة في القراءة من اللغات عالية المستوى كما أن لغة الآلة تحتوي على سلسلة من الرموز الثنائية التي يتم فهمها مباشرة بواسطة وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر، وهذا يعني أن لغة الآلة ليست مصممة بحيث يمكن للبشر قراءتها.

اهم لغات البرمجة :

هناك العشرات من أنواع لغات البرمجة التي يتم استخدامها بواسطة المبرمجين لذلك قمنا بتجميع أفضل اللغات التي تستخدم في البرمجة وأكثرها طلبا للعديد من حالات الاستخدام الأكثر شيوعا.

  • بايثون Python: هي لغة برمجة مفتوحة المصدر قابلة للتوسيع يمكن تعلمها بكل سهولة كما أنها تابعة للغات عالية المستوى.
  • جافا سكريبت JavaScript: أحد لغات البرمجة عالية المستوى تعمل على إنشاء صفحات ويب تفاعلية وعرض المحتوى بشكل ديناميكي للمستخدمين.
  • سويفت Swift: إذا كنت تريد البدء في تعلم تطوير التطبيقات للأجهزة التي تعمل بنظام iOS فإن لغة البرمجة Swift هو مكان جيد للبدء. تم الإعلان عن Swift لأول مرة في عام 2014 وهي لغة برمجة جديدة نسبيا تُستخدم لتطوير تطبيقات iOS وmacOS.
  • سي شارب C#: هي لغة برمجة موجهة نحو الكائنات مبنية على أسس C وتم تصميمها في الأصل بواسطة Microsoft كجزء من إطار عمل دوت نيت .NET الخاص بها لبناء تطبيقات Windows، وعلاوة على ذلك فإن C # تستخدم صيغة مشابهة للغات الأخرى المشتقة من C مثل C ++.
  • روبي Ruby: هي لغة أخرى من لغات البرمجة تُستخدم بشكل شائع لتطوير الويب وتمتع بسمعة طيبة لامتلاكه أحد مجتمعات المستخدمين الأكثر ودية والأكثر فائدة وهذا ما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • سكالا Scala: هي لغة برمجة تجمع بين أفضل ميزات Java مثل هيكلها الموجه للكائنات وبيئة وقت تشغيل JVM بسرعة البرق مع تطور حديث حيث تعمل سكالا على رفع جودة الأكواد ليشبه الرياضيات البحتة.

اللغة البرمجية الاكثر انتشارا :

يوضح الرسم البياني التالي اللغات البرمجية الاكثر انتشارا خلال السنوات الاخيرة 2017 وحتي
2020
لغات البرمجة الاكثر انتشارا

وكما موضح فى الرسم البيانى فان اللغة البرمجية الاكثر انتشارا هيا Python
لأنها من أفضل اللغات التي يتعامل  بها أي شخص مبتدئ، وهذا لأنه من اللغات البسيطة والمرتفعة الإمكانيات، ويقول خبراء البرمجة عن لغة البرمجة بايثون ،وفي الجزء الخاص بالبرمجة تأخذ ،وقتا أقل وسطور أقل في كتابة الكود ،ولها مفاهيم أقل في عملية التعلم، ولا حاجة فيها للالتزام بالقواعد القوية أو الصارمة ،وتحتوي على الكثير من المرح في التعلم ،نظرا لسهولتها في كتبة الكود ما يعزز ثقة المتعلم بنفسه على الفور ،وترتفع لديه الرغبة والجاهزية، والدافع لاستكمال التعلم، والرغبة في الاستزادة منها ،والتحسين لمستواه بتعلم باقي لغات البرمجة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.